مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتدى ذئاب العرب ونامل بان تقضى معانا اطيب الاوقات

ولكى تتمكن من المشاركة فى المنتدى فنرجو منك التسجيل من

هنـــــــــــــــــــــــــــــــا

اما اذا اردت تصفح المنتدى فيمكنك زيارة القسم الذى تريده

مع خالص تحياتنا




 
الرئيسيةذئاب العربس .و .جبحـثمكتبة الصورشاتقران كريمالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماجاء به الاسلام في تربية الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimo
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12
العمر : 32
البيانات الشخصية :
100 / 100100 / 100

علم بلدك :
المهنة :
الاوسمة :
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: ماجاء به الاسلام في تربية الاطفال   الأربعاء مارس 04, 2009 11:09 pm

حمل المولود
ينبغي أن يمنع حملهم والطواف بهم حتى يأتي عليهم ثلاثة أشهر , لقرب عهدهم ببطون أمهاتهم و ضعف أبدانهم.
عند قرب الأطفال من التكلم
فإذا قربوا من وقت التكلم و أريد تسهيل الكلام عليهم فاليدلك ألسنتهم بالعسل و الملح الذراني لما فيهما من الجلاء للرطوبات الثقيلة المانعة من الكلام , فإذا كان وقت نطقهم فاليلقنوا (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وليكن أول ما يقرع على مسمعهم معرفة الله سبحانه و توحيده.
إذا حضر وقت نبات الأسنان
فإذا حضر وقت نبات السنان فينبغي أن يدلك لثاهم كل يوم بالزبد و السمن , ويمرخ خرز العنق تمريخاً كثيرا و يحذر عليهم كل الحذر وقت نباتها إلى حين تكاملها من الشياء الصلبة , ويمنعون منها كل المنع لما في التمكن منها من عريض الأسنان لفسادها وتعويجها.
انتفاع الطفل ببكائه
ولا ينبغي أن يشق على الأبوين بكاء الطفل و صراخه , ولا سيما لشربه اللبن اذا جاع فإنه ينتفع بذلك البكاء انتفاعا كبيرا , فإنه يروض أعضاءه و يوسع أمعاءه و يفسح صدره , و يحرك الطبيعة لدفع ما فيها من الفضول , و يدفع فضلات الدماغ من المخاط وغيره.
متى يدرب على الحركة و القيام
ينبغي ان لا يهمل أمر قماطه و رباطه , الى ان يصلب بدنه , وتقوى أعضائه , ويجلس على الأرض , فحينئذ يمرن و يدرب على الحركة و القيام قليلاص إلى ان يصير له ملكة وقوة يفعل ذلك بنفسه .
وقاية الطفل من كل ما يفزعه
و ينبغي أن يوقى الطفل كل أمر يفزعه : من الأصوات الشديدة الشنيعة , والمناظر الفظيعة و الحركات المزعجة , فإن ذلك ربما أدى الى فساد قوته العاقلة فإذا عرض له عارض من ذلك , فينبغي المبادرة إلى تلافيه بضده و إيناسه بما ينسيه إياه.
كثرة الاكل والشرب
و من سوء التدبير للأطفال أن يمكنوا من افمتلاء من الطعام وكثرة الأكل والشرب و من أنفع التدبير لهم أن يعطوا دون شبعهم ليجود هذمهم و تعتدل اخلاطهم و تقل الفضول في أبدانهم و تصح أجسادهم.
الحذر في حمل الطفل على المشي قبل وقته
ومما ينبغي أن يحذر , ان يحمل الطفل على المشي قبل وقته لما يعرض في أرجلهم بسبب ذلك من الانفتال و الاعوجاج بسبب ضعفها و قبولها لذلك , واحذر كل الحذر أن تحبس عنه ما يحتاج اليه من فيئ او نوم او طعام أو شراب أو عطاس...
الاعتناء بخلُق الطفل
و مما يحتاج إليه الطفل غاية الاحتياج الاعتناء بأمر خلقه , فإنه ينشأ على ما عوده المربي في صغره من : حردٍ وغضب , ولجاج, وعجلة, وخفة مع هواه , وطيش ,وحدة , وجشع, فيصعب عليه في كبره تلافي ذلك , وتصير هذه الخلاق صفات و هيئات راسخه له , فلو تحرز منها غاية التحرز فضحته ولا بد يوماً ما , ولهذا تجد أكثر الناس منحرفة أخلاقهم و ذلك من قبل التربية التي نشأ عليها و كذلك يجب أن يجتنب مجالس اللهو و الباطل و الغناء و سماع الفحش و البدع ومنطق السوء فإذا علق بسمعه , عسر عليه مفارقته في الكبر و و عز على وليه استنقاذه منه , فتغيير العوائد من أصعب الأمور , يحتاج صاحبه إلى استجداد طبيعة ثانية و الخروج عن حكم الطبيعة عسر جداً.
و ينبغي لويله أن يجنبه الخذ من غيره غاية التجنب , فإنه متى إعتاد الأخذ صار له طبيعة و نشأ بأن لا يعطي , واذا اراد الولي أن يعطي شيئا اعطاه اياه على يده ليذوق حلاوة الإعطاء و يجنبه الكذب والخيانة أعظم مما يجنبه السم الناقع , فإنه متى سهل سبيل الكذب والخيانة أفسد عليه سعادة الدنيا والآخره و حرمه كل خير , ويجنبه الكسل والبطالة و الدعة والراحة , بل يأخذه بأضدادها , لا يرحه إلا بما يجم نفسه و بدنه للشعل فإن الكسل و البطالة عواقب سوء ومغبة ندم و للجد والتعب عواقب حميدة إما في الدنيا و إما في العقبى و أما فيهما فأروح الناس أتعب الناس .
تجنب فضول العادات
و يجنبه فضول الطعام و الكلام و المنام و مخالطة النام , فإن الخسارة في هذه الفضلات و هي تفوت على العبد خير دنياه و آخرته , ويجنبه مضار الشهوات المتعلقة بالبطن والفرج غاية التجنب.[center]




في انتضار ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماجاء به الاسلام في تربية الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاجتماعى :: الطفل-
انتقل الى: