قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة 90465010

قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة 78769610

مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتدى ذئاب العرب ونامل بان تقضى معانا اطيب الاوقات

ولكى تتمكن من المشاركة فى المنتدى فنرجو منك التسجيل من

هنـــــــــــــــــــــــــــــــا

اما اذا اردت تصفح المنتدى فيمكنك زيارة القسم الذى تريده

مع خالص تحياتنا

قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة 90465010

قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة 78769610

مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتدى ذئاب العرب ونامل بان تقضى معانا اطيب الاوقات

ولكى تتمكن من المشاركة فى المنتدى فنرجو منك التسجيل من

هنـــــــــــــــــــــــــــــــا

اما اذا اردت تصفح المنتدى فيمكنك زيارة القسم الذى تريده

مع خالص تحياتنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةذئاب العربأحدث الصورشاتقران كريمالتسجيلدخول

 

 قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hooodacoool
المدير العام
المدير العام
hooodacoool


ذكر عدد الرسائل : 1049
العمر : 32
البيانات الشخصية :
قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة Right_bar_bleue

علم بلدك : قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة Female31
المهنة : قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة Studen10
الاوسمة : قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة 78c57f10
نشاط العضو :
قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة Left_bar_bleue200 / 100200 / 100قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 20/09/2008

قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة   قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 01, 2008 11:26 am

قصه سوره البقره

ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.
--------------------------------------------------------------------------------
** ( القصة ) **
مكث
موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه
عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع
لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل
هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل،
واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه.
ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن
يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا
موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من
الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

إن
الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين
الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة
التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟
إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث
البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.

لكن
بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور
الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر
من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية
منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة،
وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء،
فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها
خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد
التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة
مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

إلى
هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة
بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟
لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب
والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن
يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل
هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة.
فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

وهكذا
حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة
والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى
أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة
ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة
الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات
الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.

وأمسك
موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى
عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد
إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا
بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب
لجاجتهم وتعنتهم .

نود
أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق
القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى.
وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ
لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية
الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى
الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده
لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم
وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها
وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين
جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة .

ساعتها
قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن
ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي
به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال
الآيات بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة
تشي بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة
المفاوضات مع نبيهم الكريم موسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabwolves.yoo7.com
 
قصص القرأن (القصة الاولى) قصة سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص القرأن (القصة الرابعة) قصه اصحاب السبت
» قصص القرأن (القصة الثالثة) قصة هاروت وماروت + قصة العزير
» قصص القرأن (القصةالثانية)قصة سيدنا آدم(عليه السلام) و حواء
» فضل سورة البقره
» اسرار سورة الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: دروس وخطب اسلامية-
انتقل الى: